المغرب يتعادل مع ليبيا وديا بهدف لمثله | تراس عامل صاحب الجلالة على اقليم تاوريرت مراسيم افتتاح مركز لقمان الحكيم | بعد زيارة سابقة للوزير اخنوش مشاريع تخرج الى حيز الوجود | المجلس الجماعي لتاوريرت يعقد دورة أكتوبـــر العاديــــــــــــــــــة | تحت شعار ٌمن اجل مدرسة مواطنة عادلة ودامجةً ً |

    اخر التعليقات

    غزلان : جميل جداً ❤❤❤ (...)

    : هل يمكنكم نشر بعض القصائد على المجلة. . و ما هي الشروط التي تتيح للكاتب (...)

    طلحاوي نورالدين : المرجو هاتفكم او موقعكم (...)

    عبد اللطيف : بني كولال السلام عليكم ورحمة الله لقد نظرة الي المشور بالصدفة ولقد صدمة عندما قراءة كلمة (...)

    عبد اللطيف : السلام عليكم ورحمة الله لقد نظرة الي المشور بالصدفة ولقد صدمة عندما قراءة كلمة بنو كولال (...)

    : Sadi chfi ahal حمام (...)

    Toufiq nemmassi : لدي رخصة سياقة من نوع b_c_d و اريد الحصول على بطاقة السائق المهني لنقل المسافرين ما (...)

إنهم يكذبون عليك يا صاحب الجلالة

إنهم يكذبون عليك يا صاحب الجلالة

إنهم يكذبون عليك يا صاحب الجلالة

فأعضاء المجلس القروي بجماعة سيدي لحسن يتفقون بالإجماع على أحقيتهم الموضوعية في سقي أراضيهم بتافراطا من سد على تراب جماعتهم

عقد المجلس القروي لجماعة سيدي لحسن اجتماعه العادي في إطار الدورة العادية لشهر يوليوز يومه الجمعة 05/06/2013 بفضاء سد على وادزا ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. قد تداول أعضاء المجلس القروي 17 نقطة همت العديد من المجالات المختلفة وأهم هذه النقاط النقطة الأولى في جدول أعمال المجلس المتعلقة:
بسقي الأراضي الفلاحية بتافراطا أولاد عمرو من مياه سد على واد زا.
و تم التذكير في هذه النقطة بالقرارات السابقة للمجلس القروي والمتعلقة بالتعرض على سقي هذه الأراضي من قبل المجلس وتمت الإشارة إلى أن هناك أزيد من 100 قرار سواء المتخذة في المجالس السابقة والمتخذة أيضا في المجلس الإقليمي. ووقف المجلس عند الزيارات المتكررة لمكتب الدراسات والذي كان يزور ويرى مناطق تابعة للجماعة القروية مثل اشوي حية وبطيو، وأراضي تافراطا التابعة للجماعة القروية ولم يسبق له أن رأى مناطق أخرى.
ووجهت العديد من الملتمسات للجهات المسئولة تتشبث فيها الجماعة بتعرضها لسقي أراضي أخرى دون الاستفادة هي الأخرى من هذا المشروع.
وفي تدخل لممثل الفلاحة حول ملف سقي أراضي تافراطا أكد أن المديرية الإقليمية للفلاحية حديثة العهد (شهرغشت2013) وأن ملف سقي هذه الأراضي، والصفقة أعطيت في سنة 2011 وقد عرف هذا الملف عدة تجاذبات، وهي وليد سنوات سابقة هي إن على المستوى التقني أو التسيير. ووجدت المصلحة المحدثة هذا المشروع على تراب جماعة لقطيطير . وأكد أن مطلب الجماعة منطقي وموضوعي لكن الأمر قد يتجاوز المصلحة الإقليمية لتدخل عدة أجهزة ووعد المجلس انه سيطرح شكوى المجلس على الجهات الجهوية، في إطار تضافر الجهود من طرف الجميع.
وفي مناقشة مستفيضة لأعضاء المجلس وإحاطة الموضوع من كل جوانبه قدم أعضاء المجلس العديد من الاقتراحات تمثلت كلها في رد قوي على إقصاء الجماعة من مشروع السقي وعدم إشراكها لا من قريب ولا من بعيد في صياغة المشروع، واستحضروا أسبابا حقيقية من ذلك :
ــ وجود ملف متكامل منذ سنة 1997 وهذا الملف محط طلب للجماعة والى الآن للاستفادة من ماء السد.
ــ قرب السد من أراضي الجماعة والصالحة للسقي
ــ تواجد السد بتراب الجماعة
ــ غياب مبررات إقصاء الجماعة و لم يفتح لها باب المرافعة
ــ عدم وضوح مقاييس سقي هذه الأراضي وإقصاء أخرى
ــ سكان الجماعة هم المتضررون من نزع الملكية وتم تهجيرهم من موطنهم وينتمون إلى الجماعات الأكثر فقرا بالإقليم فانتزعت أحقيهم بالقوة وبدون ادني مبرر
ــ لماذا الماء يقطع مسافة 30 كلم وأزيد لسقي أراضي بعيد، وحرمان أخرى تبعد عن السد ب 6 كلم فقط
ــ عدم استشارة المجلس للمرافعة والدفاع عن حقوقه وتقديم مقترحاته في إطار المقاربة التشاركية.
ـ لماذا تم حرمان أراضي تابعة للجماعة، وهي توجد بالقرب من الأراضي المستفيدة.
ــ لماذا جماعة لقطيطير بالضبط
ــ هل إذا تم سقي أراضي جماعة سيدي لحسن ستحتج الجماعات الأخرى والجواب بالطبع لا
ــ من هم أولى بهذا المشروع
ــ سكان جماعة سيدي لحسن ادري بالمجال الفلاحي من غيرهم من السكان المستفيدة.
وقدم أعضاء المجلس العديد من المقترحات تمثلت في ما يلي:
ــ التشبث بقرار التعرض وليس الملتمس.
ــ تقديم استقالة جماعية من المجلس.
ــ مراسلة الديوان الملكي في الموضوع موقع من طرف جميع الأعضاء، يشرحون فيه الحيف الذي لحقهم .
ــ طلب عقد لقاء استعجالي مع وزير الفلاحة.
ــ مقاطعة أشغال جميع الدورات العادية.
ــ عقد هذه الدورات بنقطة فريدة موضوعها استفادة الجماعة من سقي أراضيها من سد يوجد على ترابها.
ــ مراسلة جميع الصحف والمنابر الإعلامية وشرح ما لحق الجماعة من ضغوطات وحيف.
وبهذا يقول المجلس القروي: إنهم يكذبون عليك يا صاحب الجلالة

أما التعليم فقد أخد برنامج تيسير الوقت اليسير، والذي يعرف خللا واضحا بالنيابة حيث تحرم بعض العائلات من هذه المنحة بدون مبرر واضح، ومقنع علما أن بعض التلاميذ لهم نفس المواصفات، والمقاييس فيحرم هذا و يمنح هذا.ومع العلم انه قد سبق لهم الاستفادة من المنح وتم إيقاف ذلك فجأة. وقدمت لائحة بأسماء التلاميذ المحرومين بدون سند قانوني، اللهم إن كانت هناك نية مبيتة مع العلم أن هناك تلاميذ انقطعوا عن الدراسة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات ولازال ذويهم يتقاضون هذه المنح وهنا مربط الفرس ويقول المثل العامي: اللي بعيد على مكة زارها و اللي قريب لها مزارها. هؤلاء التلاميذ يوجدون في حوض تيسير حاليا. وإن سلمنا جدلا أن هناك غياب لهؤلاء التلاميذ لأربع مرات في الشهر، والأمر يستدعي في هذه الحالة عدم استخلاص ذلك الشهر فقط وليس السنة كلها أو إيقاف هذا الدعم الممنوح للأسر نهائيا..وشكلت لجنة لمتابعة الملف..كما تم الوقوف عند ظروف استخلاص الأمهات المستفيدة من البرنامج وطرح السؤال حول مصير الشراكة المبرمة مع البريد في هذا الباب حيث يتكلف الآباء مصحوبين بزوجاتهم عناء السفر إلى تاوريرت المادي والمعنوي
وتناول المجلس بناء الإعدادية ووقت فتحها وتسجيل ملاحظات حول الرمال غير المناسبة المستعملة في بنائها والتي لا تتوفر على أدنى شروط السلامة لان بها مواد غير قابلة للبناء وتم إخبار مكتب الدراسات بهذا الأمر وخصوصا يوم الأربعاء 03/07/2013 ليلا بجناح الداخلية.. وتمت الإشارة إلى الخصاص الحاصل في الحجرات الدراسية بالجماعة وضرورة تسريع إحداث مدرسة جما عاتية.
أما الصحة فتم تسجيل قلة الأدوية بالمركز والمتعلقة أساسا بالإمراض المزمنة.
أما الكهرباء فطالب المجلس بتعميم استفادة الجميع من الكهرباء وإطلاق الكهرباء لمن انتهت أشغال الربط بها. وتوفير العدادات وإصلاح بعض الخيوط الساقطة أرضا.
أما النقطة الخامسة والمتعلقة بالمسالك الطرقية اجمع المجلس على ضرورة فك العزلة عن دواوير الجماعة والمطالبة بتعبيد بعض الطرق الإستراتيجية، والجبلية مثل الطريق الرابطة بين عين السراق وصولا إلى مقر الجماعة مرورا بالتجمع السكاني لمقام حيث يقطن بها أزيد من 4 دواوير(أولاد أمحمد، أولاد علي ، لبخاتة، أولاد سيدي علي بن سامح ،.)
أما الماء الصالح للشرب طالب المجلس بكافة أعضائه تعميم الماء الصالح للشرب على جميع السكان.
وبخصوص النقطة السابعة المتعلقة بالتنمية الفلاحية طالب المجلس على ضرورة: استغلال بعض الآبار المتواجد بالقرب من مركز الجماعة لتوفرها على ماء كثير لسقي الأراضي المجاورة أما فيما يتعلق بأشجار اللوز طالب المجلس بحصته لغرس بعض الأراضي بالجماعة وطالب أيضا بإصلاح السواقي والتي يثيرها المجلس دائما .
وصادق المجلس على توجيه ملتمسات لتغطية الجماعة بشبكة الهاتف النقال، والانترنيت.
أما الرياضة فتم الاتفاق على مراسلة مندوب الشبيبة، والرياضة لعقد لقاء حول موضوع الرياضة وتطوير آدائها بالجماعة.
أما فيما يتعلق بالثقافة فقد حضر المندوب الجهوي للثقافة مشكورا، وقدم عرضا مفيدا ومفصلا؛ بين من خلاله تدخلات المندوبية، لإنعاش المجال الثقافي وأوضح أن المجال الثقافي قاطرة للتنمية المحلية، وبالخصوص التراث المحلي المادي، وغير المادي وضرورة الحفاظ على هذا الموروث الإنساني. وتشجيع القراءة والكتاب ،والقيام بالمهرجانات الثقافية، وبالتالي تسويق الجماعة ولسياحة ثقافية محلية وإحداث متحف اثري للتعريف بالجماعة وبخصوصياتها وأبدى استعداده لعقد اتفاقية شراكة مع المجلس، ومع وزارة الثقافة. والتعاون مع الجماعة في هذا المجال.
واتفق المجلس على تأسيس جمعية مختصة ببناء مسجد بمركز الجماعة يليق بهذا المكان علما أن لجنة تابعة للأوقاف قامت بإغلاق مسجد هذا المركز.
ونافش المجلس نقطة متعلقة بشان معالجة وضعية ممتلكات الجماعة وتحويل وإعادة تخصيص بعض الاعتمادات بميزانية الجماعة. وطالب بانجاز سدود تلية بالجماعة نظرا للاماكن الجغرافية والمناسبة لها بالجماعة
تغطية بلقاسم سداين


عدد الزيارات : 35989
تاريخ الإضافة : 2013-07-14

التعليقات تعبر عن راي أصحابها


-2
متضرر
لااحديستطيع ان ينكرالدورالدي يقوم به بعض اعضاء الجماعة القرويةبسيدي لحسن والدفاع عن مصالح المواطنين.انا اطلب منهم عدم تغييب احد القبائل التابعة لجماعتهم وهى قبيلة بني وجكل التى لاتزال تعيش العزلة التامةبدون طرق ولاكهرباءولاماء صالح للشرب ناهيك عن الخدمات الاساسية كاانقل والتطبيب ...فبني وجكل يستحقون الكهرباء لا لشىءكونهم يمتلكون احسن الفرق للفروسية بالجهة الشرقية.وكدلك يتوفرون على 12 مدرسةلايزال مدرسوها يحرقون الشموع واغلبهم مدرسات جئن من مدن كالبيضاء وميسور ووجدة ومكناس ...نهمس الى اخوتنااصحاب القرار الى التسريع فى تعبيد الطريق الجبلية البعيدة عن اقرب مسلك ب 30كلم...

5
sarhliksaa@hotmail.com
جماعة سيدي لحسن بها رجال كبار اما من قال ان نساءها تحسن الطبخ وما لذ وطاب فهاذا صحيح جدا فانها ايام الاستعمار وقفت جنبا الى جنب مع الرجل وقدمت له كل اشكال الدعم بدء بالاطعام و اختيار ما لذ و طاب دفاعا عن الوطن و الهوية و بالجماعة المئات من المقاومين الشرفاء و المقاومات سجل الجميع حضوره بامتياز تاريخي قل نظيره بالاقليم والتاريخ خير شاهدوكفى اما جماعة سيدي لحسن جماعة المشاغبين نعم هم مشاغبون و الشغب هو كل عمل يخرج عن المألوف فكلما لحقهم ظلم و اعتداء لا يجارونه ابدا فيخرجون عن المألوف الذي هو الظلم و الاعتداء فان كان الشغب محاباة ذلك والرضى عنه فإنه ليس من شيم الرجال

-54
زائر
ان هذه التحركات التي يقوم بهاالمجلس الجماعي لسيدي لحسن تدل على نوع من الحسد للجماعة المستفيدة من المشروع فمن الغباء و لا مسؤولية الطعن و التشكيك في عمل مكتب الدراسات و ان هذا المشروع تحول بقدرة قادر في اتجاهه الغير الصحيح.وهنا تجدر الاشارة ان سهل تافراطة ارض منبسطة الى حدود جرسيف اما جماعة سيدي لحسن ارض وعرة التضاريس و المسالك.و اخيرااقول لكاتب التعليق بارك لجيرانك وصف قلبك ياك كلنا مغاربة و فين ما مشا الخير ينفع ولا راه ينشف داك البراج بالحسد ديالك

4
زائر
ان هذه التحركات التي يقوم بهاالمجلس الجماعي لسيدي لحسن تدل على نوع من الحسد للجماعة المستفيدة من المشروع فمن الغباء و لا مسؤولية الطعن و التشكيك في عمل مكتب الدراسات و ان هذا المشروع تحول بقدرة قادر في اتجاهه الغير الصحيح.وهنا تجدر الاشارة ان سهل تافراطة ارض منبسطة الى حدود جرسيف اما جماعة سيدي لحسن ارض وعرة التضاريس و المسالك.و اخيرااقول لكاتب التعليق بارك لجيرانك وصف قلبك ياك كلنا مغاربة و فين ما مشا الخير ينفع ولا راه ينشف داك البراج بالحسد ديالك

16
زائر
ان هذه التحركات التي يقوم بهاالمجلس الجماعي لسيدي لحسن تدل على نوع من الحسد للجماعة المستفيدة من المشروع فمن الغباء و لا مسؤولية الطعن و التشكيك في عمل مكتب الدراسات و ان هذا المشروع تحول بقدرة قادر في اتجاهه الغير الصحيح.وهنا تجدر الاشارة ان سهل تافراطة ارض منبسطة الى حدود جرسيف اما جماعة سيدي لحسن ارض وعرة التضاريس و المسالك.و اخيرااقول لكاتب التعليق بارك لجيرانك وصف قلبك ياك كلنا مغاربة و فين ما مشا الخير ينفع ولا راه ينشف داك البراج بالحسد ديالك

31
moussa
سلام أين هي القرية نمودجية أس عززت وسلام

11
kayauma
ان كل المبادرات و التحركات التي قام و يقوم بها المجلس الجماعي لسيدي لحسن تدل على المستوى الراقي و المسؤول في متابعة هموم المواطن القروي و بالاخص دلك التابع لجماعة سيدي لحسن و تجدر الاشارة الى ان تحويل مشروع السقي انطلاقا من سد لغراس الى غير وجهته الصحيحة فما هو الا ضرب من الا مسؤولية في ارساء مفاهيم سياسة القرب و محاربة كل اشكال التهميش و الهشاشة و الاقصاء الاجتماعي علما ان المنطقة ادرجت في برنامج محاربة الفقر بالعالم القروي و ذالك وفق مؤشرات علمية و دراسات اخدت بعين الاعتبار الواقع المعاش بالمنطقة و اود هناان اقول لصاحب الرد"ان العمراويات يحسنن و ليس -يحسنون-الطبخ فقط و تهييء ما لذ و طاب من الماكولات " انه ليس من الشهامة في شيئ ان نختزل عمل المراة عموما في قيامها بهده المهمة فقط و لكن يجب استحضار كل ما تقوم به المراة من اعمال جليلة لا يمكنك ان تقوم(ي) بها انت و تعقيبك بهدا الشكل على موضوع بهدا الحجم لا ينم سوي على غباء و جهل للامور اما الرد الدي جاء به الاخ محمد " جماعة سيدي لحسن هي جماعة المشاغبين بامتياز " فانه يدل على عدم معرفة الاخر فاني اهيب به ان يقوم بزيارة للمنطقة ليقف على حقيقة هؤلاء الناس و ليتعلم مبادئ الكرم و الشهامة و النبل والانفة .

13
سيدي لحسن جماعةمكينش بحلهافيهةنس ديال المعقول ماشي مشاغبين أس محمد

1
saraha
معطى خاطي. بما اننا جغارفة سد الحسن ألثاني ليس في تراب الجماعة وانما في تراب جماعة أهل وادزا وحسب ما قلتم فالسكان الأهل بهذا المشروع هم سكان جماعت أهل وادزا.

28
rtardam@hotmail.fr
لعمراويات يحسنون الطبخ فقط وتهييئ ما لذ وطاب من الماكولات

7
زاءر
فعلا كذبوا عليك يا صاحب الجلالة،وما اختيار جماعة لقطيطير الا لحاجة في نفس يعقوب ،ان وزير الفلاحة هو الاخر كذبوا عليه ،وعليه فتح تحقيق معقول ،وتدارك الخطء الفادح والا سيتم الاحتكام الى صاحب الجلالة نصره الله وايده

-30
زاءر
فعلا كذبوا عليك يا صاحب الجلالة،وما اختيار جماعة لقطيطير الا لحاجة في نفس يعقوب ،ان وزير الفلاحة هو الاخر كذبوا عليه ،وعليه فتح تحقيق معقول ،وتدارك الخطء الفادح والا سيتم الاحتكام الى صاحب الجلالة نصره الله وايده

49
Mohammed
جماعة سيدي لحسن أي أولاد عمر : هي جماعة المشاغبين بإمتياز

إضافة تعليق

اسم كاتب التعليق :
بريد الكتروني
: Email (ضروري) سنتأكد من صحة البريد الالكتروني قبل الموافقة على التعليق

التعليق :

IP: 34.204.191.31 Votre adresse IP est conservée
من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان، والابتعاد عن التحريض والشتائم و التعليقات البعيدة عن موضوع الخبر أو التقرير أو المقال

حظك هذا اليوم

abraj

الفيديوهات الاكثر مشاهدة

مواضيع أخرى